حفل التعارف السنوي

حفل التعارف السنوي وتكريم المتفوقين ، والترحيب بالطلاب الجدد

            أقيم في جامعة طرابلس حفل التعارف السنوي للعام الجامعي الثالث والثلاثين: (1435/1436)هـ الموافق ( 2014/2015) م ، وذلك بحضور سماحة رئيس مجلس الأمناء المحامي الشيخ محمد رشيد الميقاتي ، وأساتذة الجامعة وطلابها.

افتتح الحفل بتلاوة عطرة من القرآن الكريم للطالب محمد أبو بكر قصاب ، فنشيد الجامعة ، ثم كانت كلمة ترحيبية لعريف الحفل الأستاذ محمد حندوش .

بعدها ألقى نائب رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور رأفت محمد رشيد الميقاتي كلمة رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور علي مدكور متحدثاً فيها عن أهمية العمل الجامعي والأكاديمي في لبنان ، ولا سيما في ظل الظروف الاستثنائية التي تشهدها المنطقة العربية ، وما يقع على عاتق الجامعات بشكل عام ، والجامعات الإسلامية بشكل خاص من الحفاظ على الثوابت والقيم الحضارية الإسلامية ، درءاً لانزلاق المجتمع في أتون الفتن ، شاكراً عمداء الكليات وأساتذتها وإدارييها على جهودهم المباركة .

بعدها تحدث رئيس مجلس الأمناء ، مستعرضاً للمرحلة التأسيسية للجامعة ، ومعدداً الأهداف النبيلة التي أنشئت لأجلها منذ 33 عاماً ، في زمنٍ كانت الفتن تتخبط بلبنان ، وتنذر بكثير من الويلات وأهمها تحصين المجتمع من آفات الجهل والتطرف والفرقة والتمزق والضياع ، وذلك وفق المنهج الرباني المتمثل بقوله تعالى في كتابه الكريم (فَلَوْلَا نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ وَلِيُنْذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُوا إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ) .

 

كما تحدث عن رؤية الجامعة المتمثلة بإعداد كوادر علمية ودعوية برؤية حضارية اسلامية متميزة لتكون قادرةً على النهوض بجدارة وكفاءة في خدمة الأمة والدين والوطن ، شارحاً هوية الجامعة التالية : ( ربانية الانتماء - وسطية المنهج - راقية المستوى- وأصيلة المحتوى -عصرية الأسلوب -عالمية الدعوة ) .

كما استعرض الخطوات الأكاديمية المنجزة هذا العام والمتمثلة بـالبرنامج المسائي للتدريس:

1-دبلوم التأهيل التربوي.

2-دبلوم الدراسات الإسلامية.

3-دبلوم الفقه وأصوله  .

4-البدء بتدريس اللغة التركية تمهيداً لافتتاح قسم اللغة التركية وآدابها .

5-تدريس اللغة العربية للناطقين بغيرها.

6-تدريس اللغة الصينية .

7- افتتاح تخصص التربية الرياضية .

8- التحضير للمؤتمر الإسلامي الخامس للشريعة والقانون بموضوع : ( تقنين الأحوال الشخصية للمسلمين في لبنان).

وختم مهنئاً الطلاب والطالبات المتفوقين في مختلف الكليات والتخصصات .

 

وفي الختام تم توزيع الجوائز على الطلاب والطالبات وسط جو أكاديمي و أخوي .