مدير معهد المخطوطات العربية يحاضر في جامعة طرابلس

مدير معهد المخطوطات العربية يحاضر في جامعة طرابلس حول

(التراث في زمن المخاطر)

 

بدعوة من جامعة طرابلس ألقى مدير معهد المخطوطات العربية في القاهرة التابع للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ( ألكسو) الدكتور فيصل الحفيان محاضرة بعنوان : " التراث في زمن المخاطر " بحضور رئيس الجامعة أ.د.رأفت محمد رشيد الميقاتي ، وعمداء الكليات ورؤوساء الأقسام إضافة إلى طلاب وطالبات الجامعة من مختلف الكليات والتخصصات.

حيث عرض لأهمية العناية بالمخطوط العربي وضرورة الحفاظ عليه ، كونه يشكّل ثقافة الأمة العربية الإسلامية ، ويعتبر ثروة فكرية وعلمية نفيسة كما أشارت الدراسات إلى وجود حوالي ثلاثة ملايين مخطوط باللغة العربية .

وتناول الحفيان الجهود التي يقوم بها معهد المخطوطات العربية حيث أقر تاريخ الرابع من نيسان يوماً عالمياً للمخطوط العربي ، منبهاً من المخاطر التي يتعرض لها المخطوط العربي من خلال تهجير التراث وإعدامه ، ومحاولة الاستيلاء على المخطوطات ضمن سياسة الإحراق والإغراق والتهجير .

شكر الحفيان جامعة طرابلس على استضافتها واهتمامها بقضية المخطوطات العربية كونها أول جامعة لبنانية تربطها اتفاقية تعاون مع معهد المخطوطات العربية  داعياً جميع المهتمين بقضايا المخطوط والتراث إلى الالتحاق بدبلوم علوم المخطوط المتاح إلكترونياً بالتعاون بين جامعة طرابلس ومعهد المخطوطات العربية .

وختاماً قدم رئيس الجامعة أ.د.رأفت الميقاتي درعاً للدكتور الحفيان تكريماً له على جهوده الكريمة في خدمة المخطوط العربي.

             القسم الإعلامي