أخبار الجامعة

رئيس جامعة طرابلس مشاركا في المؤتمر الدولي لجامعة إينونو في تركيا وموقعا اتفاقية تعاون علمي وثقافي

08 December 2018



بدعوة من جامعة إينونو في مدينة مالاطيا في الجمهورية التركية شارك رئيس جامعة طرابلس الأستاذ الدكتور رأفت محمد رشيد الميقاتي على مدى ثلاثة أيام في المؤتمر الدولي عن نيازي المصري المالاطي وهو أحد كبار العارفين بالله في الأناضول في القرن الحادي عشر الهجري .

وبحضور رسمي وأكاديمي واسع ألقى ميقاتي كلمة ضيوف المؤتمر مؤكدا على ضرورة توجيه قلوب طلاب الجامعات إلى تزكية النفوس ووصلها بالخالق قبل الانشغال بالمخلوق شاكرا جهود تركيا في نصرة قضايا المستضعفين في أنحاء العالم وبعنايتها بأهل العلم والذكر.

وقدّم ميقاتي بحثه المتعلق بإجراء دراسة نقدية لمخطوط كتاب "موائد العرفان وعوائد الإحسان" للملاطي موطئا لذلك بذكر كبار العارفين بالله في طرابلس الشام موصيا بضرورة تشجيع جهود تعريب المخطوطات التركية القيّمة في مجال الإلهيات بصورة خاصة وبإعادة التوازن في مناهج الجامعات بين العلم والتزكية وبين الفقه والتصوف الصافي الصحيح والرشيد دون غيره بما يعود بالخير على الأجيال .

وقد جرى تتويج الزيارة بتوقيع اتفاقية تعاون علمي وثقافي مع جامعة إينونو تهدف إلى تبادل الأساتذة والطلاب والاشتراك في البحث العلمي ومنح الدرجات العلمية المشتركة كما جرى تبادل الدروع بين رئيس الجامعتين ثم أوْلم رئيس الجامعة على شرف ضيفه بحضور القيادات الجامعية .