كلية الآداب والعلوم الإنسانية

قسم اللغة والأدب التركي

قسم اللغة والأدب التركي

رسالة القسم

قسم اللغة و الأدب التركي هو أحد الأقسام التابعة لكلية الآداب والعلوم ، حيث تتجلى رسالته في الاسهام في حوار الحضارات والتجسير بين الثقافات وتأمين متخصصين باللغة و الأدب التركيين .

أهداف القسم

1-تخريج أساتذة لتدريس مواد اللغة و الأدب التركي.

2-تأهيل الكوادر لمهمة حوار الحضارات والثقافات.

3-تأهيل الباحثين في تاريخ المنطقة ، بالأدوات العلمية واللغوية التي تؤهلهم للقيام بدورهم بصورة أمينة .

4-الاسهام في التفاعل الحضاري في الشرق .

متطلبات القبول

لا يتطلب قسم اللغة و الأدب التركيين أية شروط إضافية لمتطلبات القبول في الجامعة سوى إجراء مقابلة شخصية .

التنظيم والبرامج

يضم قسم اللغة و الأدب التركي التخصصات الآتية:

أ-اللغة التركية . ب - الأدب التركي .

متطلبات التخرج

  1. يحتاج الطالب لإنهاء 108ساعة معتمدة، وذلك للحصول على الدرجة العلمية في كلية الآداب والعلوم و تتوزع كالتالي:
  2. متطلبات الجامعة: 18 ساعة معتمدة.
  3. متطلبات الكلية:24 ساعة معتمدة.
  4. متطلبات القسم: 66 ساعة معتمدة.

أولاً: متطلبات الجامعة

تتكون متطلبات الجامعة من 18 ساعة معتمدة:

الرقم المادة الساعة المعتمدة
1 اللغة العربية 3
2 اللغة الانكليزية 3
3 الثقافة العربية الإسلامية 3
4 لبنان والحضارة 3
5 حقوق الإنسان 3
6 مهارات الحاسوب 3
المجموع 18

اللغة العربية:

تتضمن المادة نصوصاً تراثية ومعاصرة ، غنية بالمفردات اللغوية والأساليب البلاغية ، المدعومة بتدريبات تحليلية نحوية ولغوية ، تعين الطالب على التمكن من المهارات اللغوية -تحدثاً واستماعاً وقراءة وكتابة - واستخدامها في ميادين الحياة بفاعلية ومهارة مع التطرق إلى أبرز الأخطاء الشائعة في الكلام والاملاء.

اللغة الانكليزية:

تنقل هذه المادة الطالب من مستوى مبتدئ إلى مستوى متوسط ، لبناء الخبرة في استخدام اللغة الانكليزية بطلاقة ويتبع في التدريس منهج التكامل بين المهارات المتعددة ، مع التركيز على الإصغاء والتكلم .

الثقافة الإسلامية العربية:

وتعتبر كمدخل عام للعلوم الاسلامية حيث توفر المعلومات الأساسية عن العقيدة الإسلامية وعلوم القرآن إضافة لأبرز محطات السيرة النبوية ومصطلح الحديث وأبرز الأبواب والمسائل الفقهية المتكررة في الحياة اليومية .

لبنان والحضارة:

تتناول المادة الكيان اللبناني ونهائيته ودوره في المنطقة العربية والإسلامية وعطاءات أبنائه على مدى القرون وأهم رجالاته والتعريف بثقافة التعايش الوطني ومعرفة الجذور التاريخية للعائلات الروحية في لبنان.

حقوق الإنسان:

مفهوم حقوق الإنسان وتطوراتها التاريخية،مكانة الإنسان في الإسلام ومظاهر تكريمه، الغاية من تشريع حقوق الإنسان في الإسلام ،الحقوق الأساسية للإنسان ،الحقوق المدنية -الحياة، المساواة ، الحرية ، العدالة- الحقوق الدينية والثقافية:- التدين ، التعليم، التفكير - الحقوق الإقتصادية والإجتماعية :-الملكية، العمل ، بناء الأسرة، حق الصحة، حقوق الأسرة ، التكافل الإجتماعي - العقوبات في الإسلام والشبهات المثارة حولها ، مقارنة بين الإعلان الإسلامي والإعلان العالمي لحقوق الإنسان ، حقوق الإنسان في النظام الأساسي في لبنان.

مهارات الحاسوب:

تهتم المادة بتزويد الطالب بالمهارات اللازمة في إستخدام مكونات تقنية المعلومات من عتاد و برمجيات. حيث يبدأ المقرر بشرح المبادئ و المفاهيم الأساسية في العتاد و البرمجيات ثم ينتقل إلى الجانب العملي اللازم لتحقيق الفائدة المرجوة من إستخدام الحاسب. حيث يبدأ الجانب العملي بنظام التشغيل ثم البرمجيات المكتبية مثل محرر النصوص،الجداول الإلكترونية،قواعد البيانات و العروض التقديمية.كما يفرد المقرر جزءا للإتصالات و الإنترنت و جزءا للتعليم الإلكتروني و التعليم عن بعد.

ثانياً: متطلبات الكلية

تتكون متطلبات الكلية من 24 وحدة معتمدة يختارها من ضمن المواد الآتية:

الرقم متطلبات الكلية متطلب سابق عدد الساعات المعتمدة
1 فن الكتابة باللغة العربية - 3
2 اللغة الانجليزية (2) اللغة الانجليزية (1) 3
3 التاريخ الإسلامي - 3
4 حقوق الانسان - 3
5 مناهج البحث العلمي - 3
6 أصول الفكر التربوي - 3
7 بناء المناهج - 3
8 طرق التدريس العامة - 3
9 لغة شرقية للمبتدئين 1 - 3
لغة شرقية للمبتدئين 2 لغة شرقية للمبتدئين 1­ 3
لغة شرقية للمبتدئين 3 لغة شرقية للمبتدئين 2 3
تعليم اللغة الشرقية كلغة أجنبية اللغة الشرقية قراءة و كتابة 3
الحضارة الإسلامية و الشرقية - 3

التاريخ الإسلامي:

تهدف هذه المادة إلى تعريف الطلبة بالظروف التي جاء فيها الإسلام ، وبرسالة الإسلام الإنسانية والحضارية ، ومبادئها ، وكيفية انتشارها ، إلى جانب الدور الكبير الذي قام به الرسول الأعظم محمد – عليه الصلاة والسلام – وصحابته من بعده في سبيل ذلك ، وتتضمن دراسة أوضاع الحجاز السياسية والاجتماعية قبل عصر النبوة ، وحياة النبي صلى الله عليه وسلم والبعثة النبوية ، ومراحل الدعوة الإسلامية ، والمقاومة القرشية والهجرة النبوية ، وتنظيم المجتمع الإسلامي ، وغزوات النبي صلى الله عليه وسلم ، وختام عصر النبوة ، وتدرس عصر الخلفاء ، الراشدين ، وحروب الردة ، وحركة الفتوحات الإسلامية ، وتنظيمات عمر بن الخطاب ، والفتنة الأولى ، ونهاية عصر الراشدين ، ويقوم الطلبة بتقديم تقارير وأوراق بحثية في بعض مفردات المادة بالإضافة إلى تحليل نصوص من المصادر الأولية لهذه المادة والتدريب على نقد الروايات التاريخية .

مناهج البحث العلمي:

تهدف هذه المادة إلى دراسة الطريقة العلمية والمنهج العلمي في البحث وأنواع البحوث العلمية ، وأساسيات البحث العلمي والعينات وأنواعها وكيفية اختيارها وتدرس كذلك .

أدوات البحث: الاستبانة والمقابلة والملاحظة وتحليل المحتوى والاختبارات، المنهج التاريخي ، المنهج التجريبي ، المنهج الوصفي .

حقوق الإنسان:

مفهوم حقوق الإنسان وتطوراتها التاريخية، تطور حقوق الانسان والتعريف بها منذ بداية المجتمعات القديمة مروراً بالعصور الوسطى وانتهاءً بالمرحلة الدولية ، قبل وبعد وضع ميثاق الأمم المتحدة ، ومكانة الإنسان في الإسلام ومظاهر تكريمه، الغاية من نظرية الحق : التعريف بالحق ، بيان أنواع الحقوق ثم أركان الحقوق . تشريع حقوق الإنسان في الإسلام ،الحقوق الأساسية للإنسان ،الحقوق المدنية و الدينية والثقافية و الحقوق الإقتصادية والإجتماعية ، العقوبات في الإسلام والشبهات المثارة حولها ، مقارنة بين الإعلان الإسلامي والإعلان العالمي لحقوق الإنسان ، حقوق الإنسان في النظام الأساسي في لبنان ، ومقارنة ذلك مع حقوق الانسان في الشريعة الإسلامية .

وكذلك دراسة أبرز الاتفاقيات الدولية في هذا الشأن . وبعض الاتفاقيات الدولية ذات المستوى الإقليمي مثل الاتفاقية الأوروبية لحماية حقوق الانسان .

طرق التدريس العامة:

تتناول المادة التعلم والتعليم ، ادارة الصف ، الأسئلة الصفية ، مصادر التعلم ، أنماط واستراتيجيات التعليم الجمعي والفردي، التعليم الزمري والتعلم من أجل الاتقان ، استراتيجيات تعليم التفكير ، استراتيجيات تعلم المفاهيم والمهارات والاتجاهات والقيم و تقويم التدريس .

أصول الفكر التربوي:

يهدف المقرر الى تعريف الطلاب/المعلمين بتطور مفاهيم الفكر التربوي حول دور التربية، إنطلاقاً من المرحلة اليونانية وصولاً إلى عصرنا الحالي، ويعرض للمفاهيم المتبدلة في أغراض التربية عبر إبراز محطاتها وتحولاتها الفكرية من خلال كبار المفكرين التربويين بصورة عامة، مركزاً بصورة خاصة على المبادىء والسمات الأساسية للتربية الحديثة وإتجاهاتها المعاصرة.

أهم المفاهيم التي يحفل بها عالم التربية والأصول الفلسفية للتربية : دراسة للعلاقة بين التربية والفلسفة مع نماذج تطبيقية في تعلم الفلسفات .

الأصول العقدية والاجتماعية و الأصول الاقتصادية و بعض المشكلات التربوية والثقافية وكيفية مواجهتها .

بناء المناهج:

يهدف المقرر الى تعريف الطلاب/المعلمين بالمفهوم الحديث للمنهجو أسسه ، والعوامل المؤثرة في بنائه وتطويره، وأنواع المناهج الدراسية و أهدافها وتنظيمها وبناؤها و محتواها وشروط تطبيقها، ومهارات تحليل المناهج وأساليب تقويمها.

فن الكتابة باللغة العربية:

تتناول المادة بناء الجملة العربية وأنماطها ، وأساليبها ( الخبر والطلب بأنواعه) وبناء الفقرة (تأليفها وتلخيصها وتوسيعها ) وكيفية استخدام الروابط بانواعها وبناء النص مع عناية خاصة بأنواع الكتابة الوظيفية ككتابة الرسائل والتقرير والمقال الصحفي ، والبحوث الأكاديمية.

لغة شرقية للمبتد ئين 1: ( عدد الوحدات الدراسية 3)

شروط مسبقة: غير موجودة

تهدف المادة إلى تعريف الطلاب على الثقافة التركية ولسان الأتراك وذلك لتمكينهم من بناء التواصل مع المجتمع التركي ضمن نطاق الحياة اليومية. وبعيداً عن القواعد اللغوية والتركيب الصحيح للجملة، فإن هذه المادة تعلم إستراتيجية التخاطب مع المجتمع التركي عبر إدراك الحياة اليومية للأتراك والخوض في المسائل الإجتماعية البسيطة.

لغة شرقية للمبتد ئين 2: ( عدد الوحدات الدراسية 3)

شروط مسبقة: النجاح في لغة شرقية للمبتد ئين 1.

هذا القسم من المادة يهدف إلى جعل الطالب قادراً على الخوض في مسائل إجتماعية وثقافية تركية أكثر تعقيداً وذلك عبر تدريس القواعد اللغوية التركية الأكثر تعقيداً والتركيز عليها بتفاصيلها الدقيقة.

لغة شرقية للمبتد ئين 3: ( عدد الوحدات الدراسية 3)

شروط مسبقة: النجاح في لغة شرقية للمبتد ئين 3.

هذا القسم هو امتداد لما تم تعلمه في القسمين السابقين. يتعين على الطالب الوصول إلى درجة إتقان تام في الأساسات اللغوية الأربعة ( فهم ما يقال، قراءة، محادثة وكتابة). وسيتمكن الطلاب الذين انهوا القسم الثالث من هذه المادة أن يمارسوا التركية براحة وإتقان وثقة في حياتهم اليومية والعملانية . سيتناول هذا القسم الإقتصاد التركي والصناعة التركية، كما انه سيغوص أكثر في تفاصيل المجتمع التركي وثقافته، بالإضافة إلى مواضيع أخرى كالقيافة والتلفزيون والمدارس والتعليم والسياحة والترفيه وغيرها.

English I (3 Credits)

Provides instruction that focuses on writing skills, evaluating and explaining ideas, conducting library and Internet research, developing a research paper, and documenting research. Placement is based on assessment.

English II. (3 Credits)

Pr. ENGL I

Increases the writing and thinking skills developed in English 101; covers applying critical thinking and writing skills to a variety of academic assignments, including analyzing complex texts.

تعليم اللغة الشرقية كلغة أجنبية ( عدد الوحدات الدراسية 3)

شروط مسبقة: النجاح في اللغة التركية / المحادثة و الإستماع .

سيتعلم الطلاب ماهية تعليم اللغة التركية كلغة أجنبية لطلاب أجانب، وكذلك سيتدربون على كيفية القيام بتعليمها لغير الناطقين بها. وبالإضافة إلى الطرق المعتادة المعروفة لتعليم التركية لغير الناطقين بها، فسيتم التدريب على التقنيات الحديثة المستخدمة في فترة الخمس عشرة سنة المنصرمة. وسيتعلم الطلاب الحسنات والسيئات الموجودة لمختلف الأساليب التعليمية المستخدمة في هذا المجال، وكذلك إدراك وسائل جذب اهتمام الطلاب الدارسين وتأمين وصولهم إلى النجاح المنشود في طريق تعلم واكتساب اللغة التركية.

الحضارة الإسلامية والشرقية: ( عدد الوحدات الدراسية 3)

سيدرس التاريخ والجغرافيا والسياسة والثقافة والمجتمع والإقتصاد بالإضافة إلى نمو الإنتاج الأدبي والفكري في حقبات مختلفة للحضارة الإسلامية والحضارات الشرقية المتعاقبة. كما سيتم التركيز على أثر المجتمعات المجاورة على إيجاد مساحات مشتركة في الميراث الثقافي للشرق.

ثالثاً: متطلبات التخصص:

تتكون متطلبات الكلية من 66 وحدة معتمدة : ، يختارها من الجدول الآتي :

المقررات الالزامية عدد الوحدات شروط مسبقة
1 للغة التركية للمتخصصين1 6 غير موجودة
2 اللغة التركية للمتخصصين 2 6 النجاح في اللغة التركية للمتخصصين
3 الكتابة التركية 3 النجاح في اللغة التركية المكثفة
4 مدخل إلى الأدب التركي 3 النجاح في اللغة التركية المكثفة
5 20 - الأدب التركي في القرنين التاسع عشر والعشرين 3 النجاح في مدخل الى الأدب التركي
6 القواعد اللغة التركية 2 3 النجاح في قواعد اللغة التركية 1
7 الأدب التركي في القرن السادس عشر والثامن عشر 3 النجاح في المدخل للأدب التركي
8 الشعر التركي 3 النجاح في المدخل للأدب التركي
9 الحضارة التركية 3 النجاح في المدخل إلى الأدب التركي
10 الترجمة (تركي-عربي) 1
11 الترجمة (عربي- تركي) 2 3 النجاح في الترجمة تركي عربي
12 التركية للقراءة والنقاش 3 النجاح في للفظ و المحادثة التركيين
13 اللغة العثمانية (التركية القديمة أيام العثمانيين) 1 3 اللغة التركية للمتخصصين 2
14 اللغة العثمانية 2 3 النجاح في اللغة العثمانية القديمة 1
15 تعليم اللغة التركية كلغة أجنبية 3 النجاح في اللغة التركية / المحادثة و الإستماع
16 مواضيع خاصة في الأدب التركي 3 النجاح في المدخل إلى الأدب التركي
17 الفكر التركي المعاصر والحديث 3 النجاح في المدخل إلى الأدب التركي
18 اللغة التركية في مجال السياحة 3 النجاح في الكتابة التركية
19 اللغة التركية في المجال الإقتصادي 3 النجاح في الكتابة التركية
20 اللغة التركية في المجال الإعلامي 3 النجاح في الكتابة التركية
21 اللغة التركية / المحادثة والإستماع 3 النجاح في اللغة التركية المكثفة
22 قواعد اللغة التركية 1 3 النجاح في اللغة التركية للمتخصصين 2
23 اللفظ والمحادثة 3 النجاح في اللغة التركية للمتخصصين 2

اللغة التركية المكثفة: 6 حصص ( عدد الوحدات الدراسية صفر)

بعد نهاية الفصل الثاني للسنة الدراسية الأولى، يخضع كل الطلاب لإمتحان جدارة باللغة التركية يتقرر على أثره طريقة متابعة التحصيل. يستطيع كل الذين نجحوا في هذا الإمتحان الترفع إلى السنة الدراسية الثانية ومواصلة البرامج والمواد المعتمدة فيها. أما الراسبون، فيتعين عليهم الخضوع لدراسة برنامج (التركية المكثف) والنجاح فيه قبل الترفع إلى السنة الدراسية الثانية. يهدف هذا البرنامج إلى التركيز على المهارات اللغوية في مجالات النطق والسمع والحوار ويعتبر جسراً أساسياً للعبور إلى السنة الأكاديمية التالية.

اللغة التركية للمبتد ئين 1: ( عدد الوحدات الدراسية 3)

شروط مسبقة: غير موجودة

تهدف المادة إلى تعريف الطلاب على الثقافة التركية ولسان الأتراك وذلك لتمكينهم من بناء التواصل مع المجتمع التركي ضمن نطاق الحياة اليومية. وبعيداً عن القواعد اللغوية والتركيب الصحيح للجملة، فإن هذه المادة تعلم إستراتيجية التخاطب مع المجتمع التركي عبر إدراك الحياة اليومية للأتراك والخوض في المسائل الإجتماعية البسيطة.

اللغة التركية للمبتد ئين 2: ( عدد الوحدات الدراسية 3)

شروط مسبقة: النجاح في اللغة التركية للمبتد ئين 1.

هذا القسم من المادة يهدف إلى جعل الطالب قادراً على الخوض في مسائل إجتماعية وثقافية تركية أكثر تعقيداً وذلك عبر تدريس القواعد اللغوية التركية الأكثر تعقيداً والتركيز عليها بتفاصيلها الدقيقة.

اللغة التركية للمبتد ئين 3: ( عدد الوحدات الدراسية 3)

شروط مسبقة: النجاح في اللغة التركية للمبتد ئين 3.

هذا القسم هو امتداد لما تم تعلمه في القسمين السابقين. يتعين على الطالب الوصول إلى درجة إتقان تام في الأساسات اللغوية الأربعة ( فهم ما يقال، قراءة، محادثة وكتابة). وسيتمكن الطلاب الذين انهوا القسم الثالث من هذه المادة أن يمارسوا التركية براحة وإتقان وثقة في حياتهم اليومية والعملانية . سيتناول هذا القسم الإقتصاد التركي والصناعة التركية، كما انه سيغوص أكثر في تفاصيل المجتمع التركي وثقافته، بالإضافة إلى مواضيع أخرى كالقيافة والتلفزيون والمدارس والتعليم والسياحة والترفيه وغيرها.

اللغة التركية / المحادثة والإستماع: ( عدد الوحدات الدراسية 3)

شروط مسبقة: النجاح في اللغة التركية المكثفة

يهدف هذا الدرس إلى تطوير القدرات النطقية وإستراتيجيات المحادثة بكل أشكالها عبر الإستخدام اللفظي للغة التركية. ستتم مناقشة العديد من المواضيع العامة عبر استعمال المؤثرات المتنوعة بين الطالب والمدرس وسيعمل على تطوير مهارات الطلاب اللغوية عبر الإستخدام المكثف للوسائل السمعية-البصرية للوصول إلى مستوى مرتفع في الفهم والنطق والمحادثة اللغوية.

القواعد اللغة التركية 1: ( عدد الوحدات الدراسية 3)

شروط مسبقة: النجاح في اللغة التركية للمتخصصين 2 .

يتعلم الطالب في هذه المادة قواعد اللغة التركية وأصول ترتيب الكلمات من الناحيتين النظرية والعملانية. يتم التركيز على ناحيتين أساسيتين هما: المورفولوجية (مكونات وعناصر الكلمة) والترتيب اللغوي ( عناصر الجملة واستخداماتها)

اللفظ والمحادثة: ( عدد الوحدات الدراسية 3)

شروط مسبقة: النجاح في اللغة التركية للمتخصصين 2 .

يتم التقديم النطقي السمعي للألفباء التركية مع مقارنة نطقها باللغات العالمية الأخرى. وسيتم التركيز على التقطيع السمعي للكلمات وإضافاتها وطرق النطق بها ولفظها.

الكتابة التركية: ( عدد الوحدات الدراسية 3)

شروط مسبقة: النجاح في اللغة التركية المكثفة .

تهدف هذه المادة إلى تعليم الكتابة وتحرير المواضيع المختلفة من مراسلات وتفاسير وتجارب وغيرها وتمكين الطالب من كتابة المقالات باللغة التركية بإتقان. إنطلاقاً من نصوص مختلفة وسياقات متنوعة، سيتم التركيز على تمكين الطالب من الكتابة بطرق متنوعة بما يفيد الهدف الأساسي للنص. كما سيتم تعليم قواعد الكتابة التركية من تنقيط وفواصل وتقطيع كلمات وتشديد وغيرها.

اللغة التركية للمتخصصين 1: ( عدد الوحدات الدراسية 6)

شروط مسبقة: غير موجودة

تهدف هذه المادة إلى تعليم المهارات اللغوية الأربعة من محادثة وكتابة، وقراءة وسماع إلى الأشخاص غير الناطقين باللغة التركية، وذلك لتعريفهم باللغة التركية وتمكينهم من الوصول إلى القدرة على استعمالها في الحياة اليومية والنطق بها بشكل يتدرج نحو الإتقان .

اللغة التركية للمتخصصين 2: ( عدد الوحدات الدراسية 6)

شروط مسبقة: النجاح في اللغة التركية للمتخصصين 1.

تهدف هذه المادة إلى إضافة القواعد اللغوية لما تم اكتسابه في المرحلة السابقة وتمكين الطالب من تأليف الجمل وزيادة عدد الكلمات المستخدمة، بالإضافة إلى استكمال الإتقان في المحادثة والكتابة والإستماع ورفع مستوى اكتساب اللغة التركية إلى الأفضل.

مدخل إلى الأدب التركي: ( عدد الوحدات الدراسية 3)

شروط مسبقة: النجاح في اللغة التركية المكثفة .

سيتم تعريف الطلاب بالأدب التركي بشكل عام في هذه المادة. كما سيتم مطالعة العديد من النصوص الأدبية التركية والتعليق على العديد من المصطلحات الأدبية الواردة في النصوص الأدبية لتأسيس بناء فهم عام للأدب التركي. كما سيتم تقسيم الطلاب إلى مجموعات متعددة لتحليل ومناقشة النصوص الأدبية التركية ومقارنة مضامينها بمختلف الحضارات والمدنيات الأخرى وتقديم عروض وملخصات لمثل هذه المقاربات. ويهدف هذا العمل بالإضافة إلى الفهم الصحيح للأدب التركي، بناء جسور من الروابط الثقافية والإجتماعية بين الحضارة التركية وغيرها. كما يتوقع من الطالب بالإضافة إلى تعلمه للأدب التركي وتفاصيله تطوير نفسه بلغته الأم في مختلف المواضيع الثقافية والأدبية الأخرى. إن تحقيق التواصل في هذه المادة يعتمد بشكل أساسي على المناقشات الشفهية والتحريرية لمختلف المواضيع الأدبية.

الترجمة (تركي-عربي) 1: ( عدد الوحدات الدراسية 3)

سيتم تعليم الطلاب كيفية ترجمة النصوص من اللغة التركية إلى العربية. كما سيتم تمكين الطالب من تخطي المعوقات اللغوية والثافية في عملية ترجمة هذه النصوص. وبالإضافة إلى ترجمة الوثائق والشهادات وكتب الإرشادات وغيرها فسيتم أيضاترجمة بعض المقاطع الأدبية القصيرة وبعض مقالات منتقاة من الصحافة. هكذا سيتم توسعة مدارك الطالب وزيادة خزينه من الكلمات التركية المستعملة في مثل هذه النصوص.

القواعد اللغة التركية 2: ( عدد الوحدات الدراسية 3)

شروط مسبقة: النجاح في قواعد اللغة التركية 1 .

بعد إتمام المرحلة الأولى لتعلم قواعد اللغة التركية، سيتم توسيع نطاق التعريف بالقواعد التركية والإضافة على ما سبق لزيادة غنى الطالب وإتقانه. كما سيتم التعمق في صياغة الجمل وتركيبها على أسس لغوية صحيحة وقواعد سليمة.

الأدب التركي في القرن السادس عشر والثامن عشر: ( عدد الوحدات الدراسية3 )

شروط مسبقة: النجاح في المدخل للأدب التركي .

سيتم من خلال هذه المادة تعريف الطالب بالأدب التركي خلال القرون السادسة عشر وحتى الثامنة عشر، مع التركيز على معظم الحوادث التاريخية والكتب الأدبية والمدونات الثقافية العائدة إلة هذه الحقبة... كما سيتم التعرف على أشهر الأدباء الأتراك الذين عاشوا في تلك الحقبة، نذكر منهم على وجه الخصوص: فضولي، باقي، نافع، نديم، الشيخ غالب وغيرهم...

الشعر التركي: ( عدد الوحدات الدراسية 3)

شروط مسبقة: النجاح في المدخل للأدب التركي .

سيتعلم الطالب الشعر التركي في القرنين السادس والسابع عشر وكذلك على عمالقة الشعر التركي الكلاسيكي في تلك الحقبة أمثال نديم ونفعي وفضولي وباقي أو ما يعرف بشعر الديوان.... كما سيتعرفون على نامق كمال وشيناسي وضياء باشا وهم من مشاهير الشعراء في القرن التاسع عشر وتعرف أعمالهم بشعر التنظيمات ومن ثم شعراء القرن العشرين والشعر التركي الحديث في عهد الحمهورية وما يعرف بشعر الحقبة الجمهورية

التركية للقراءة والنقاش: ( عدد الوحدات الدراسية 3)

شروط مسبقة: اللفظ و المحادثة التركيين .

تعلم هذه المادة كيفية اكتساب كفاءة مناقشة الأفكار المستوحاة من كتابات وفقرات مختارة. ويستفيد الطالب من اكتساب الكلمات الواردة في النصوص من خلال القراءة والنقاش الدائر حول مضامينها.

الأدب التركي في القرنين التاسع عشر والعشرين ( عدد الوحدات الدراسية 3)

شروط مسبقة: النجاح في مدخل الى الأدب التركي .

يدرس في هذه المادة الحقبات الثلاث والمراحل المقابلة التي مر بها الأدب التركي من فترة التنظيمات (1839-1876)، وفترة ثروة الفنون (1896-1901)، وفترة فجر آتي (1908)، الأدبيات الأممية (1911-1923)، وفترة الأدب الجمهوري من تاريخ قيام الجمهورية التركية وحتى يومنا هذا. سيرى الطلاب مختلف أنواع الأدب من شعر ونثر، وقصص وروايات ومسرح، وكذلك سيعرض الأدب الغربي بأنماطه المتنوعة ويتخذ ذلك مدخلا إلى إدراك الأدب التركي عامة.

اللغة العثمانية (التركية القديمة أيام العثمانيين) 1: ( عدد الوحدات الدراسية 3)

شروط مسبقة: النجاح في اللغة التركية للمتخصصين 2.

سيتم تعليم قواعد اللغة العثمانية مع قواعد اللغة العربية والفارسية المتداخلة في صلب قواعد اللغة العثمانية. كما ستتم دراسة نصوص عثمانية وتحليلها ونقدها للإطلاع على مضامينها وفهمها.

الترجمة (عربي- تركي) 2: ( عدد الوحدات الدراسية 3)

شروط مسبقة: النجاح في الترجمة تركي عربي .

سيتدرب الطلاب على ترجمة النصوص من اللغة العربية إلى التركية. وسيتمرن الطلاب على تخطي الصعوبات التي قد يتعرضون إليها خلال عملية الترجمة. وبالإضافة إلى ترجمة النصوص العملية الروتينية مثل الوثائق والشهادات وكتب إيضاح وسائل الإستخدام وغيرها، فسيتم أيضا ترجمة مقالات صحفية وإخبارية تتناول مواضيع مختلفة. وبذلك يتحقق وصول كم أكبر من المصطلحات اللغوية المتعددة إلى الطلاب من خلال عمليات الترجمة الحاصلة في هذا الدرس.

تعليم اللغة التركية كلغة أجنبية ( عدد الوحدات الدراسية 3)

شروط مسبقة: النجاح في اللغة التركية / المحادثة و الإستماع .

سيتعلم الطلاب ماهية تعليم اللغة التركية كلغة أجنبية لطلاب أجانب، وكذلك سيتدربون على كيفية القيام بتعليمها لغير الناطقين بها. وبالإضافة إلى الطرق المعتادة المعروفة لتعليم التركية لغير الناطقين بها، فسيتم التدريب على التقنيات الحديثة المستخدمة في فترة الخمس عشرة سنة المنصرمة. وسيتعلم الطلاب الحسنات والسيئات الموجودة لمختلف الأساليب التعليمية المستخدمة في هذا المجال، وكذلك إدراك وسائل جذب اهتمام الطلاب الدارسين وتأمين وصولهم إلى النجاح المنشود في طريق تعلم واكتساب اللغة التركية.

مواضيع خاصة في الأدب التركي ( عدد الوحدات الدراسية 3)

شروط مسبقة: النجاح في المدخل إلى الأدب التركي .

يختار مدرس المادة نمطا معينا من الأدب التركي للدراسة والتحليل من أوجه متعددة مثل الفكرة الأساسية والتحليل الأدبي والفكري للنص بالإضافة إلى الخلفية التاريخية والثقافية التي كانت تعاصر كتابته... لن يتم الإكتفاء بالأدب التركي القديم، إذ يستطيع المدرس أن يختار مواضيع من الأدب التركي المعاصر

الحضارة التركية: ( عدد الوحدات الدراسية 3)

شروط مسبقة: النجاح في المدخل إلى الأدب التركي .

سيدرس التاريخ والجغرافيا والسياسة والثقافة والمجتمع والإقتصاد بالإضافة إلى نمو الإنتاج الأدبي والفكري في حقبات مختلفة للحضارات التركية المتعاقبة. كما سيتم التركيز على أثر المجتمعات المجاورة على إيجاد مساحات مشتركة في الميراث الثقافي لتركيا.

الفكر التركي المعاصر والحديث ( عدد الوحدات الدراسية 3)

شروط مسبقة: النجاح في المدخل إلى الأدب التركي .

سيتعرف الطلاب على النواحي الفكرية والسياسية والعقائدية للمجتمع التركي عبر اختيار نصوص متخصصة في هذا المجال وتناولها بالتحليل والعرض والنقاش.

اللغة العثمانية 2: ( عدد الوحدات الدراسية 3)

شروط مسبقة: النجاح في اللغة العثمانية القديمة 1 .

سيتم الغوص في أعماق اللغة العثمانية للوصول إلى فهم أعمق واكتساب أكبر للغة التركية المستعملة أيام الحكم العثماني. وسيصل الطلاب إلى القدرة على قراءة وكتابة العثمانية والوقوف على العديد من النواحي الإجتماعية والفكرية السائدة في تلك الفترة.

اللغة التركية في مجال السياحة: ( عدد الوحدات الدراسية 3)

شروط مسبقة: النجاح في الكتابة التركية .

من أهداف هذه المادة هو تعليم اللغة التركية المستخدمة في المجالات السياحية خصوصاً. سيستمع الطلاب في بداية هذه المادة إلى تفاسير متعددة لسياحات مختلفة في مناطق متنوعة. وسيتم مناقشو الحسنات والسيئات المتعلقة بهذه الرحلات المختلفة، كما سطلب من الطلاب ان يتحدثوا عن جمال الطبيعة وخصوصيات السياحة في البلد الذي يعيشون فيه. كما سيطلب منهم تقديم عرض شامل للمعلومات المتعلقة بالسياحة في بلادهم بشكل تعريفي وكل ذلك لإجبار الطالب على تعلم كل المصطلحات المتعلقة بعلم الآثار وتمكينه من استعمالها بشكل متقن وصحيح.

اللغة التركية في المجال الإقتصادي: ( عدد الوحدات الدراسية 3)

شروط مسبقة: النجاح في الكتابة التركية .

هنا يتعلم الطالب كل الكلمات والمصطلحات المتعلقة بالشؤون الإقتصادية المختلفة، وذلك بتمكينهم من كتابة المراسلات الإقتصادية التخصصية والردود عليها، كما سيجعلهم قادرين على المواكبة اللغوية الصحيحة لمختلف اللقاءات والمقابلات والإجتماعات الإقتصادية كذلك في إبرام المعاهدات والصفقات وغيرها.

اللغة التركية في المجال الإعلامي: ( عدد الوحدات الدراسية 3)

شروط سبقة: النجاح في الكتابة التركية .

سيتم تعريف الطالب على الخصوصيات الإعلامية في مختلف المجالات وعلى رأسها الصحافة المكتوبة كالصحف والمجلات المتخصصة في مجالات متنوعة. كما سيتم تناول مواضيع مختلفة من مجلات متعددة وسيتم تعريف الطالب على مختلف المنتجات الإعلامية. سيطلب من الطالب أن يقدم عروضاً لمقالات صحفية كما سيطلب منه أن يقيمها ويعلق عليها. وسيتعلم الطالب أيضاً أساسيات القوانين التركية المتعلقة بالإعلام بشكل عام.

اللغة التركية / المحادثة والإستماع: ( عدد الوحدات الدراسية 3)

شروط مسبقة: النجاح في اللغة التركية المكثفة

يهدف هذا الدرس إلى تطوير القدرات النطقية وإستراتيجيات المحادثة بكل أشكالها عبر الإستخدام اللفظي للغة التركية. ستتم مناقشة العديد من المواضيع العامة عبر استعمال المؤثرات المتنوعة بين الطالب والمدرس وسيعمل على تطوير مهارات الطلاب اللغوية عبر الإستخدام المكثف للوسائل السمعية-البصرية للوصول إلى مستوى مرتفع في الفهم والنطق والمحادثة اللغوية.

القواعد اللغة التركية 1: ( عدد الوحدات الدراسية 3)

شروط مسبقة: النجاح في اللغة التركية للمتخصصين 2 .

يتعلم الطالب في هذه المادة قواعد اللغة التركية وأصول ترتيب الكلمات من الناحيتين النظرية والعملانية. يتم التركيز على ناحيتين أساسيتين هما: المورفولوجية (مكونات وعناصر الكلمة) والترتيب اللغوي ( عناصر الجملة واستخداماتها)

اللفظ والمحادثة: ( عدد الوحدات الدراسية 3)

شروط مسبقة: النجاح في اللغة التركية للمتخصصين 2 .

يتم التقديم النطقي السمعي للألفباء التركية مع مقارنة نطقها باللغات العالمية الأخرى. وسيتم التركيز على التقطيع السمعي للكلمات وإضافاتها وطرق النطق بها ولفظها.