أخبار الجامعة

جامعة طرابلس توقع بروتوكول تعاون مع نقابة المحامين في طرابلس

16 June 2021

وقعت جامعة طرابلس بروتوكول تعاون مع نقابة المحامين في طرابلس ، حضرها من جامعة طرابلس رئيس الجامعة البروفيسور رأفت محمد رشيد الميقاتي ، عميد كلية إدارة الأعمال الأستاذ الدكتور عمار يكن ، عضو مجلس الأمناء الأستاذ الشيخ صلاح الدين الميقاتي ، أمين السر الأستاذ محمد حندوش ، عضو مجلس إدارة جمعية الإصلاح الإسلامية الأستاذ رشيد قراعلي ، الدكتور عماد غنوم ، الأستاذ أحمد قصيراوي ، الأستاذ محمد درنيقة ، وحضرها من نقابة المحامين النقيب الأستاذ محمد المراد ، أعضاء مجلس النقابة ، الأستاذة باسكال أيوب .

وقد تحدث رئيس الجامعة البروفيسور ميقاتي عن سعادته بتوقيع هذه الاتفاقية مع النقابة التي تربطنا بها علاقات تاريخية وفكرية ومهنية أسس لها سماحة العالم الرباني الشيخ محمد رشيد الميقاتي – رحمه الله تعالى الذي كان أحد مؤسسي كلية الحقوق في الجامعة اللبنانية وكان له دور فاعل فيها.

وتابع قائلاً : ( جامعة طرابلس التي حملت اسم هذه المدينة الغالية عملت على مدى أربعين عاماً لمعالجة قضايا الناس والمجتمع وأن هذه الاتفاقية تأتي استكمالاً لسلسلة من الاتفاقيات في لبنان والخارج ).

وعرض لجهود جامعة طرابلس في مقاربة المواضيع التشريعية والقانونية بمنهجية علمية رصينة وطريقة أكاديمية من خلال إقامة سلسلة من المؤتمر الإسلامي الدائم للشريعة والقانون، إضافةً إلى دور المركز الدولي لحقوق الإنسان والفقه المقارن .

وأكد على أهمية هذه الاتفاقية الهادفة إلى تعزيز التعاون مع هذه الشريحة النقابية لا سيما في مجال البحث القانوني .

وختم متوجهاً بالشكر لسعادة النقيب الأستاذ محمد المراد ، وزملائه وأعضاء مجلس النقابة لاتاحة المجال لإقامة هذه الاتفاقية ، آملاً أن تؤسس لعلاقات إيجابية تسهم في نهضة المجتمع لا سيّما في زمن الانهيارات المتتالية ، داعياً العودة إلى الله (لا حقوق دون الحق الذي هو الله ، ولا عدل دون العدل الذي هو الله ).

وقد تحدث نقيب المحامين الأستاذ محمد المراد الذي رحب بجامعة طرابلس في نقابة المحامين التي يشرفها أن تجمع أطياف المدينة وأكد على أهمية توقيع هذه الاتفاقية ، التي أتت بعد موافقة مجلس النقابة على ذلك .

معتبراً أن هذا البروتوكول هو بداية لمسار طويل من التعاون الذي نأمل أن يكون مثمراً، وقد أكد على ضرورة التعاون في البنود الواردة في الاتفاقية ، وإقامة الأنشطة ذات الاهتمام المشترك .

وأكد المراد أن النقابة تهدف من خلال هذه الاتفاقيات إلى خدمة المجتمع في جميع القضايا القانونية والتشريعية .