أخبار الجامعة

البعثة الدبلوماسية لجمهورية كازاخستان في لبنان تزور جامعة طرابلس

14 July 2021

قامت البعثة الدبلوماسية لجمهورية كازاخستان في لبنان بزيارة جامعة طرابلس ضمت سعادة السفير السيد يرجان كاليكينوف ، والقنصل السيد باغلان سيبابيك ، والقنصل الجديد السيد اسكار اسيلوف ، حيث كان في استقبالهم رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور رأفت محمد رشيد الميقاتي وعمداء الكليات ومسؤولي الأقسام وموظفي الجامعة .

وبعد تبادل الدروع والهدايا وزيارة ضريح المؤسس سماحة العالم الرباني الشيخ محمد رشيد الميقاتي وتلاوة سورة الفاتحة ، بدأ اللقاء بتلاوة من القرآن الكريم لأحد الطلاب الكازاخستانيين ثم الاستماع إلى النشيد الوطني اللبناني فالنشيد الوطني الكازاخستاني ، ومشاهدة ريبورتاج مصور عن مسيرة جامعة طرابلس ورؤيتها وأهدافها والتعريف بأقسامها .

بعدها تحدث رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور رأفت محمد رشيد الميقاتي مرحباً بوفد البعثة الديبلوماسية في رحاب جامعة طرابلس ، التي حرصت ولا زالت على تعزيز أواصر التعاون مع الجامعات والمؤسسات الكازاخستانية ، والتي استقبلت وخرجت طلاباً من الجنسية الكازاخستانية .

عارضاً لنتائج زيارته إلى جمهورية كازاخستان عام 2015 ومشاركته في فعاليات مؤتمر ثقافي ولقائه بعدد من الشخصيات الرسمية والأكاديمية والعلمية والفكرية والدينية .

كما دعا إلى تفعيل الاتفاقيات بين جامعة طرابلس والجامعات الكازاخستانية وتبادل الطلاب ، وإقامة برامج مشتركة لا سيّما في موضوع تدريس اللغة العربية للناطقين بغيرها .

بدوره تحدث سعادة السفير الكازاخستاني السيد يرجان كاليكينوف الذي أعرب عن سعادته بهذه الزيارة ، شاكراً لرئيس الجامعة حفاوة الاستقبال ، معتبراً أن هذه الزيارة إلى مدينة طرابلس وجامعة طرابلس، هي زيارة تعارفية وتهدف إلى تأسيس وتمتين العلاقات العلمية والثقافية والفكرية والأكاديمية بين البلدين ، عارضاً لتاريخ الشخصيات التاريخية الكازاخستانية مثل القائد الإسلامي الظاهر بيبرس والفيلسوف الفارابي ، متطلعاً إلى إقامة تعاون ثقافي مشترك تزامناً مع الذكرى الثلاثين لاستقلال كازاخستان وإقامة العلاقات الديبلوماسية بين الجمهورية الكازاخستانية والجمهورية اللبنانية .

وفي الختام جرى التقاط الصور التذكارية .

القسم الإعلامي