لمحة عامة رؤية الكلية رسالة الكلية
قيم الكلية أهداف الكلية

كلية الشريعة والدراسات الإسلامية

لمحة عامة:

أسست نواة الجامعة عام 1402هـ/1982م باسم "معهد طرابلس الجامعي للدراسات الإسلامية" ثم صدر المرسوم الجمهوري رقم (1736) بتاريخ 14/4/2009 بتحويلها إلى "جامعة طرابلس".مؤسسة لبنانية خاصة للتعليم العالي أنشأتها جمعية الإصلاح الإسلاميةعام 1403 هـ 1982 م.
رُخصت بموجب المرسوم الجمهوري رقم 3484 تاريخ1986/10/15 م باسم (معهد طرابلس الجامعي للدراسات الإسلامية).
أصدرت لجنة المعادلات في المجلس الشرعي الإسلامي الأعلى قرارها بتاريخ 10 / 1/ 1991 القاضي باعتراف بشهادة الإجازة الصادرة عن الكلية. أصدرت لجنة المعادلات في وزارة التربية الوطنية بتاريخ قرارها النهائي القاضي بالاعتراف بشهادة الإجازة
في الشريعة والدراسات الإسلامية الصادرة عن الكلية.
تم افتتاح قسم الدراسات العليا بشعبتيه: الشريعة والدراسات الإسلامية عام 2000 م.
تم افتتاح دبلوم العلوم التربوية الإسلامية في قسم الدراسات العليا عام 2003 م.
يتولى الاشراف على الكلية مجلس علمي من ذوي الكفاءة والاختصاص .
يتولى التدريس نخبة من كبار الأساتذة والعلماء في العالم العربي.
عضو رابطة الجامعات الإسلامية في القاهرة و عضو اتحاد جامعات العالم الإسلامي(الأيسيسكو)
أصدرت وزارة التربية والتعليم العالي القرارين رقم و 36 / 78 / 2008 القاضيين باعتبار شهادتيْ الماجستير في ا لشريعة الإسلامية والدراسات الإسلامية اللتين تمنحهما مؤسستنا الجامعية شهادتين صادرتين عن مؤسسة التعليم العالي معترف بهما رسمياً، واعتبارهما معادَلتين وتؤهلان حاملهما متابعة الدكتوراه في مجال الشريعة الإسلامية وفي مجال الدراسات الإسلامية.
تضم أكبر مكتبة إسلامية جامعة متخصصة في محافظة الشمال.

أ. رؤية الكلّية: الريادة في تدريس العلوم الإسلامية والمعارف المرتبطة بها، وفق قيم الأصالة والمعاصرة والاعتدال، والتفوّق في الأبحاث العلمية، والتميّز في المهارات الفكرية والسلوكيّة والمهنية.

ب. رسالة الكلّية: إعداد جيل متميِّز في العلوم الإسلامية والمعارف المرتبطة بها، يوفِّق بين النَّقل والعقل، ويجمع بين الأصالة والمعاصرة، ويتأهَّل لحمل رسالة الإسلام الصافية، ونشرها محلِّيًّا وعالميًّا، بعيدًا عن الغلوِّ والتطرُّف، ويُسهم بفاعليَّة في خدمة التراث الإسلامي، ومعالجة القضايا المعاصرة، ويُبَرِّز في تنمية المجتمع وارتقائه علميًّا، وبحثيًّا، وسلوكيًّا، وحضاريًّا.

ج. قيم الكلّية:

  • نهج مستقيم.
  • فقه متين.
  • خلق قويم.

د. أهداف الكلّية:

  1. توفير فرص الدراسة الأكاديمية في العلوم الإسلامية والمعارف المرتبطة بها، لشرائح المجتمع كافّة، وَفْقَ المنهجية الإسلامية الوسطية، بعيداً عن تيارات الانحراف والانحلال والتطرّف.
  2. إعداد العلماء والدعاة الربّانيين، في شمول الفهم، ووسطية الفكر، واعتدال السلوك، وسموّ الأخلاق، وحسن الحوار، وحكمة التصرّف، القادرين على نشر رسالة الإسلام، وردّ الشبهات التي تنال من أصوله وفروعه.
  3. تمكين المرأة من اكتساب المعرفة والعلم، لتأخذ دورها الطبيعي في تربية الأجيال، وتنمية المجتمع، داخل مؤسسة الأسرة وخارجها.
  4. الإسهام في إعداد الكوادر المهيأة للعمل في مجالات: الدعوة والإرشاد، والتربية والتعليم، والإفتاء، والبحث العلمي، والاستشارة الشرعية، والقضاء، والتحكيم، والإعلام، والاقتصاد الإسلامي، والعمل في المراكز الإسلامية في مختلف بلاد العالم.
  5. رَفْدُ المُجتمَع بأبحاثٍ علميّة منهجيّة تعالِج الحوادِث النّازلة، وتناقِشُ العقائِد والأفكارَ المُستجِدّة، وترُدُّ الشّبهاتِ المُسْتحدَثة على أصول الإسلام، على ضوءِ الكِتاب والسنّة وفَهم السلّف الصالح، وفقه الأئمّة المجتهدين